من أحداث معرض الكتاب 2014 – استبيان: ما معنى التَّوحيد؟! وما هي أقسامه؟!

Posted: يناير 31, 2014 in معرض القاهرة الدولي للكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

من أحداث معرض الكتاب 2014

استبيان (11): ما معنى التَّوحيد؟! وما هي أقسامه؟!

كان معنا كُتيِّب “عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة” للشيخ العلَّامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وأوقفنا بعض الناس بشكل عشوائي وسألناهم: “ما معنى التَّوحيد؟! وما هي أقسامه؟!” وطلبنا منهم الشَّرح, وكل من سألناه أعطيناه كُتيِّباً, فكانت الإجابات كالتالي:

إجابة (1): أحنا عارفين ديننا كويس! ربّ واحد, منختلفش عليه! حاجة مش محتاجة جدال! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش غير إله, مينفعش إننا نعبد غيره! وإننا كلنا واحد, ومفيش اختلاف طبقات! ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (2): لا إله غير الله المعبود! التوحيد مينفعش يتحكي! معناه كبير! ومعرفش أقسامه!

إجابة (3): الإيمان بالله, والآخرة! إن ربنا خالق كلّ حاجة في الكون! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله غير ربنا! ليس له شريك! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (4): شهادة أن لا إله إلَّا الله, وأنَّ محمداً رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش معبود غير ربنا, معرفش أقسام التوحيد!

إجابة (5): إن الله وحده, لا شريك له! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش غير إله واحد إللي أنا أعبده, لا شريك له ولا ولد! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (6): الوحدانية لله عزَّ وجلَّ, وتوحيد العبودية لله, وإخلاص العبودية لله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله إلَّا الله! هو خصّ نفسه بالوحدانية, قل هو الله أحد! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (7): ربنا واحد! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) ربنا واحد! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (8): لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) لا معبود إلَّا الله, لا شريك له, ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (9): ربنا موجود, خالق كلّ حاجة! لا إله إلَّا الله, محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله غيره, ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (10): لا إله إلَّا الله, محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مش عارف! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (11): لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش أيّ إله, ولا أيّ قوَّة إلَّا الله! ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (12): تعظيم الله عزَّ وجلَّ (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله غير الله سُبحانه وتعالى, ومعرفش أقسام التوحيد!

إجابة (13): راجل بيوحِّد! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) عدم الإشراك! ولا أعرف أقسام التوحيد! (أربعة في كُلِّيَّة الهندسة كانوا بيشتروا أناجيل من مكتبة مسيحية! ولمَّا سألناهم: انتو شاريين الأناجيل ديه ليه؟! قالوا: واحد مسيحي زميلنا مدينا الفلوس وباعتنا نشتريها له! ولمَّا سألناهم: مجاش هو يشتريها بنفسه ليه؟! قالوا: بيعملوا تخفيض لينا (المُسلمين يعني) عنُّهم!)

استبيان (11): هل تعرف فرقاً بين المُسلمين والمسيحيين بخصوص مريم عليها السلام؟!

كان معنا كتاب “المجهول في حياة البتول” للأخوين مُعاذ عليان ومحمود عليان حفظهما الله, وأوقفنا بعض الناس بشكل عشوائي وسألناهم: “هل تعرف فرقاً بين المُسلمين والمسيحيين بخصوص مريم عليها السلام؟!“, وطلبنا أن يُعدِّدوا الفروقات قدر استطاعتهم, وكل من سألناه أعطيناه كُتيِّباً, وإليكم الإجابات:

إجابة (1): تُعتبر أمّ ربِّنا أو زوجته عندهم! في الإسلام ليست مُتزوِّجة

إجابة (2): (مسيحية رفضت الكلام)

إجابة (3): عندنا أمّ سيدنا عيسى, نبي من الأنبياء, عند النصارى: ابن الرَّبّ, في الإسلام مش متزوجة, في المسيحية كانت متزوّجة, في الإسلام ربنا نفخ في مريم من روحه, عند النصارى الروح القدس حل عليها

إجابة (4): (مسيحية) أنا معرفش عقيدة المُسلمين, عارفة عقيدتي أنا! هي أم المسيح ابن الله! أحنا مش فاضيين نتكلِّم في التَّجسُّد! خمس دقايق كتير!

إجابة (5): (مسيحي) وُجِدَت حامل من الرُّوح القُدُس, ومكنتش حامل من يوسف النَّجار! المسيح هو الله, وهي أم الله, وهي ملهاش قُدرة فائقة, كان عندها 17 سنة وحامل, وبشر, وماتت, ويُقال إنَّها صعدت, ولا أؤمن بهذا, والمسيح هو الوحيد الذي قسَّم التَّاريخ! (تكريز!)

إجابة (6): أعرف في الإسلام انها فقط أم سيدنا عيسى, في المسيحية: هي البتول والعذراء! عيسى المسيح نبي في الإسلام, ومريم ليست متزوجة, وكانت حامل بكلمة من الله!

إجابة (7): في الإسلام: عذراء, البتول, وجاءها المخاض تحت النَّخلة, وولدت سيدنا عيسى, وربنا نفخ فيها من روحه, وهي أمّ نبي وعبد, وعند المسيحي أم الإله

إجابة (8): سماحة الإسلام واحدة عند مريم في الإسلام والمسيحية! الدِّين واحد! وكلّ واحد له شريعة وأحكام!

إجابة (9): مقرأتش! أم نبيّ! في المسيحية أم الإله! أنا لا أعرف أيّ حاجة في المسيحية!

إجابة (10): نُحبّ السيدة مريم في الإسلام! هل هُمَّا بيعبدوها بأه في المسيحية ولا لأ؟! معرفش! وهُناك فرق بين العبادة والتَّقديس! لكن أحنا بنحبَّها!

إجابة (11): في الإسلام: أمّ سيدنا عيسى, وولدته تحت نخلة! وسألت ربنا: هتولد ولم يمسسها بشر؟! في المسيحية أم إله, وزوجة ربِّنا!

إجابة (12): (قسّ كاثوليكي) مُختلفة عن نساء البشر, عن نساء العالمين! لها امتياز خاصّ في المسيحية: أمّ ابن الله! أمّ نبيّ في الإسلام! اليهود لم يتَّهموها بالزِّنى! (راح مسك فيه مُعاذ بعدها!)

إجابة (13): (قسّ كاثوليكي آخر!) مُش عايز أشارك في الاستبيان!

إجابة (14): (مجموعة من المسيحيين! رفضوا المُشاركة مُطلقاً ولكن أخذوا نُسخة من الكتاب!)

إجابة (15): أكيد في فرق! في الإسلام: أم سيدنا عيسى عليه السلام! والإسلام يعدَّها أفضل نساء العالمين! ونبيَّة, في المسيحية: الله أعلم, هُمَّا بيعبدوها ولا لأ! عيسى عندهم ابن الله! يبقى هي أم ابن الله أو أمّ الله!

إجابة (16):مش عارفة! هي أمّ سيدنا عيسى, مش عارفة ومش متجمَّع في دماغي الآن, في المسيحية: عيسى ابن الله, وستنا مريم زوجة ربّنا! في الإسلام: من غير زوج عذراء, ربنا نفخ فيها من روحه, مش عارفة في المسيحية تزوجت ولا لأ!

إجابة (17):(مجموعة من المسيحيين) هي والدة السيد المسيح, والدة الإله! كانت مخطوبة ليوسف النجار, لكنَّها متزوجتش, كانت عذراء حامل في سيدنا عيسى من الروح القدس, من غير اتصال ببشر!

إجابة (18):في الإسلام: والدة سيدنا عيسى, في المسيحية: المسيح هو الرَّب, وهي والدة الرَّبّ! في الإسلام مالوش والد! في المسيحية: روح الرب نفخ فيها فحملت بسيدنا عيسى! في الإسلام: لم تتزوج! عند المسيحيين: تزوَّجت ربنا!

إذا أراد أحدٌ أن يُساعدنا بكتيبات نقوم بتوزيعها عند عمل استبيانات أخرى, فعليه أن يتواصل معي على صفحتي على الفيسبوك من خلال الرسائل الخاصة:

https://www.facebook.com/alta3b

ونسأل الله أن يُعلِّمنا, وأن يُصلح أحوال البلاد والعباد, اللهم آمين.

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصَّالِحات

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s