من أحداث معرض الكتاب 2014 – استبيان: هل تعرف فرقاً بين عقائد أهل السُّنَّة وعقائد الشِّيعة؟!

Posted: يناير 29, 2014 in معرض القاهرة الدولي للكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم

من أحداث معرض الكتاب 2014

استبيان (9): هل تعرف فرقاً بين عقائد أهل السُّنَّة وعقائد الشِّيعة؟!

كان معنا كُتيِّب “عقائد الشِّيعة” للشيخ أحمد فريد حفظه الله, وأوقفنا بعض الناس بشكل عشوائي وسألناهم: “هل تعرف فرقاً بين عقائد أهل السُّنَّة وعقائد الشِّيعة؟!” وطلبنا منهم الشَّرح, وكل من سألناه أعطيناه كُتيِّباً, فكانت الإجابات كالتالي:

ملحوظة: معرفة العوام بالفروقات بين السُّنَّة والشِّيعة أفضل من معرفتهم للتَّوحيد وأقسامه!

إجابة (1): هُمَّا بيكرهوا الصَّحابة, وبيقولوا إن جبريل عليه السلام غلط في الوحي, وبيعظَّموا من قدر سيدنا علي رضي الله عنه, وإنّه أولى بالخلافة من أبي بكر رضي الله عنه, وشوفت على اليوتيوب إن في ناس منهم بيكفَّروا الصَّحابة! هُمَّا اتناشر إمام, لا أعرف لو كلّهم بيكفَّروا الصَّحابة أم لا, وعائشة رضي الله عنها بيرموها بالزِّنى والعياذ بالله (وعندما سألناهم عن كون خلافة أبي بكر بعد الرسول عقيدة أم سياسة قال) عقيدة, لأنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن سيدنا أبو بكر إيمانه أعلى إيمان في الأمَّة!

إجابة (2): بيؤمنوا بسيدنا علي مش بالرسول, والصلاة عندهم مُختلفة (وعندما سألناهم عن الصَّاحبة قال) لهم تعليقات على أمّنا عائشة رضي الله عنها (وسألناهم: هل يتهمونها بشيء مُعيَّن: مثل الزِّنى؟! قال) بصراحة معنديش فكرة! (وسألناهم: هل بيؤمنوا بنفس المُصحف إللي معانا؟! قال) مش عارف!

إجابة (3): المُعتقد مُختلف كلُّه! محمد صلى الله عليه وسلم هو الرَّسول المُتَّبع عندنا, عندهم طوائف كتير, مثل العلويين, يقولون إن الوحي نزل على سيدنا علي, وبيسبُّوا أمنا عائشة والصَّحابهم رضي الله عنهم, أمَّا بخصوص القرآن: في طوائف عندهم مزودين سور زيادة!

إجابة (4): عندهم سبّ الصَّحابة رضي الله عنهم, أمَّا العقائد: في فرق في طريقة الصَّلاة, ونبوّة سيدنا محمد نفسها, قالوا إن سيدنا علي كان هو الأحق بالنبوة, وإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أخذها بالوكالة, في تحريفات كتير الشيعة أدخلوها في السُّنَّة, وقالوا إن المهدي المُنتظر دخل الكهف وهيخرج منه آخر الزَّمان! أمَّ السيدة عائشة, أمّهات المؤمنين, وزوجات الرُّسُل بالكامل, لا يجوز سبُّهُم!

إجابة (5): خلافة سيدنا علي, إن الرسول صلى الله عليه وسلم عندهم وصَّى لسيدنا علي وليس لأبي بكر, والمُشكلة بدأت بمعركة الجمل, والسيدة عائشة كانت من الناس إللي قالت إن المفروض ناخد حق سيدنا عثمان, وسيدنا علي أخذها عنده, وقال محدِّش يكلِّمها, وبالنسبة للصَّحابة, بيكرهوا الصَّحابة, وده بدأ بفتنة عثمان, والقرآن يقبلوه كما هو عندنا, لكن الخلاف في التفسير

استبيان (10): ما معنى التَّوحيد؟! وما هي أقسامه؟!

كان معنا كُتيِّب “عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة” للشيخ العلَّامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وأوقفنا بعض الناس بشكل عشوائي وسألناهم: “ما معنى التَّوحيد؟! وما هي أقسامه؟!” وطلبنا منهم الشَّرح, وكل من سألناه أعطيناه كُتيِّباً, فكانت الإجابات كالتالي:

إجابة (1): لا إله إلَّا الله محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معناها قال) العبودية لله وحده! ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (2): الإيمان بوجود ربّ واحد! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) نفيت وجود إله إلَّا الله! وأقسام التوحيد هي: الألوهية, والربوبية, والأسماء والصفات

إجابة (3): الإيمان بالله, وعدم الشِّرك به, ولها مُقتضيات, وموجبات إيمان, معنى: لا إله إلَّا الله: لا معبود ولا إله إلَّا الله, مش فاكر الأقسام, (ثمَّ تذكَّر توحيد الرُّبُوبية!)

إجابة (4): العبادة مُوجَّهة لله وحده, وينقسم إلى ثلاثة أقسام, توحيد الألوهية: بمعنى المُستحقّ للعبادة هو الله وحده, وتوحيد الربوبية: الله هو الخالق والرازق والمدبر, والأسماء والصِّفات: وهي الواردة في الكتاب والسُّنَّة, ونؤمن بها كما أنزلت

إجابة (5): لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) جُملة تتكوَّن من ألف, ولام, وهاء (وعندما سألنا عن فهمه لها قال) مُوحِّد, مؤمن بوجود إله واحد! ولا أعرف أقسام التوحيد! (شككنا أنَّه مسيحي!)

إجابة (6): انت جاي تمتحنِّي؟! (قُلنا له إنَّ هذا استبيان بسيط يستطيع أن يُجيب أو يرفض الإجابة, قال) لأ مش هجاوب! هو انت جاي تمتحنِّي؟! (زوجته تدخَّلت وقالت) يعني لا إله إلَّا الله محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قالت) مفيش إله غير ربّنا!

إجابة (7): (مسيحي) ربِّنا واحد, مع توحيد الجوهر, كيان واحد!

إجابة (8): لا إله إلَّا الله, على يقين بها (وعندما سألناه عن معنى لا إله إلَّا الله قال) معناها كبير جداً! ميتحكيش! إنَّ الله سُبحانه وتعالى, كلّ ما في الكون ملكه, والمالك هو الله سُبحانه وتعالى

إجابة (9): (مسيحي) ربّنا هو واحد بس! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) بلاش! بلاش!

إجابة (10): مؤمن بوجود إله واحد هو الله, وتختلف من ديانة لأخرى, المُسلم بيعتقد إن الله واحد أحد (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) هو الإله الوحيد الواحد, لا شريك له في الحُكم أو المُلك, ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (11): لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش غير إله واحد بس, ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (12): لا إله إلَّا الله, محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معنى لا إله إلَّا الله قال) معناها إنك مُسلم! وهي ديه الشَّهادة! ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (13): الإيمان بالله, وملائكته, وكتبه, ورسله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) هو الله, واحد أحد, لا شريك له! أقسامه: الربوبية, والألوهية, والأسماء والصِّفات!

إجابة (14): توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصِّفات (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) لا يستحق العبادة إلَّا الله, لا أخصّ أحد بالعبادة إلَّا الله, وهو الكائن على كلّ شيء في الكون!

إجابة (15): عبادة الإله الواحد (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) لا إله غير الله! ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (16): الحُكم لله, لا إله إلَّا الله محمد رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مؤمن إنُّه لا يوجد إلَّا واحد فقط, هو الله! ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (17): لا إله إلَّا الله, محمد رسول الله, وإن ربِّنا إللي خلق كلّ حاجة! (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) هو الواحد الأحد, ومفيش غيره! ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (18): لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) ربّنا الأوِّل, وعبادته, مفيش عبودية لحاجة تانية! ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (19): (مسيحي) إله واحد, صِفات الله واحدة! لا تجوز على أيّ إنسان! والله خالق! وغير محدود! وصِفات الألوهية لا تنطبق على أيّ مخلوق!

إجابة (20): الله واحد (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله غير ربّنا, ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (21): توحيد ألوهية وربوبية وأسماء وصفات (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) الله واحد! لا شريك في الألوهية مع الله!

إجابة (22): أشهد أن لا إله إلَّا الله, وأنَّ محمداً رسول الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) لا إله إلَّا هو! (سألناه أحنا عايزين معناها! قال) الله واحد لا شريك له! ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (23): الإيمان بوحدانية الله, يعني: لا إله إلَّا الله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) لا وجود في الكون والطاقات إلَّا إله واحد! ولا أعرف أقسام التَّوحيد!

إجابة (24): الله واحد أحد, فرد صمد (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) مفيش إله غير الإله الأوحد!

إجابة (25): الإيمان بالله واليوم الآخر, ورسوله (وعندما سألناه عن معنى: لا إله إلَّا الله قال) الله واحد, لا إله إلَّا واحد, الواحد, الموحِّد! مفيش غيره! ولا أعرف أقسام التوحيد!

إجابة (26): مفيش غيره! هو واحد بس! مفيش غير ربِّنا! أقسام التوحيد: ربوبية, وأسماء وصفات!

إجابة (27): (مسيحي) التَّوحيد, وحدانية الله! الله واحد: الآب والابن والروح القدس! إله واحد, جوهر إلهي واحد!

إذا أراد أحدٌ أن يُساعدنا بكتيبات نقوم بتوزيعها عند عمل استبيانات أخرى, فعليه أن يتواصل معي على صفحتي على الفيسبوك من خلال الرسائل الخاصة:

https://www.facebook.com/alta3b

ونسأل الله أن يُعلِّمنا, وأن يُصلح أحوال البلاد والعباد, اللهم آمين.

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصَّالِحات

تعليقات
  1. جزاك الله خيرا يا تاعب وجعله الله في ميزان حسناتك.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s