بسم الله الرحمن الرحيم

ما زلت أبحث عن الإجابة

بقلم العبد الفقير إلى الله أبو المنتصر شاهين الملقب بـ التاعب

الحمد لله نحمده , ونستعين به ونستغفره, ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مُضِل له , ومن يضلل فلن تجد له وليّاً مرشداً, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, وصفيه من خلقه وخليله, بلَّغ الرسالة, وأدى الأمانة, ونصح الأمة, فكشف الله به الغمة, ومحى الظلمة, وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين, وأشهد أن عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله, وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه.

ثم أما بعد ؛

« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ »(صحيح مسلم-1847).

هُناك العديد من المقاطع التي تُقابلها وأنت تقرأ العهد الجديد تعطيك إيحاءً قوياً جداً بأن هذا الكتاب قد حُذف منه أجزاء كثيرة!, من أهم هذه المقاطع التي تعطيك هذا الإيحاء بشدة المقطع الخاص بمحاكمة يسوع أمام بيلاطس. هذا الموقف الغاية في الأهمية, تجد نفسك مشدوداً جداً وأنت تتابع الموقف, وإليكم نص الحوار:

إنجيل يوحنا[1] الإصحاح 18 :

33 ثُمَّ دَخَلَ بِيلاَطُسُ أَيْضًا إِلَى دَارِ الْوِلاَيَةِ وَدَعَا يَسُوعَ، وَقَالَ لَهُأنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» 34 أَجَابَهُ يَسُوعُأَمِنْ ذَاتِكَ تَقُولُ هذَا، أَمْ آخَرُونَ قَالُوا لَكَ عَنِّي؟» 35 أَجَابَهُ بِيلاَطُسُ: «أَلَعَلِّي أَنَا يَهُودِيٌّ؟ أُمَّتُكَ وَرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ أَسْلَمُوكَ إِلَيَّ. مَاذَا فَعَلْتَ؟» 36 أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا». 37 فَقَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: «أَفَأَنْتَ إِذًا مَلِكٌ؟» أَجَابَ يَسُوعُأَنْتَ تَقُولُ: إِنِّي مَلِكٌ. لِهذَا قَدْ وُلِدْتُ أَنَا، وَلِهذَا قَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ لأَشْهَدَ لِلْحَقِّ. كُلُّ مَنْ هُوَ مِنَ الْحَقِّ يَسْمَعُ صَوْتِي». 38 قَالَ لَهُ بِيلاَطُسُمَا هُوَ الْحَقُّ؟». وَلَمَّا قَالَ هذَا خَرَجَ أَيْضًا إِلَى الْيَهُودِ وَقَالَ لَهُمْأَنَا لَسْتُ أَجِدُ فِيهِ عِلَّةً وَاحِدَةً.

عندما تصل إلى هذا السؤال الحيوي الذي ينتظر إجابته كل من يقرأ السياق وكل من كان حاضراً هذا الموقف الرهيب للأسف تُصعق عندما لا تجد إجابة للسؤال! هل ترك يسوع المسيح مثل هذه الفُرصة الذهبية لتوضيح الحق؟ أنا شخصياً لا أظن ذلك, هل هناك تفسير منطقي لعدم وجود إجابة؟ لنتجول في التفاسير العربية منها والإنجليزية لنكوّن صورةً أوضح عن الموقف.

تفسير وليم ماكدونالد[2]

من الصعب تخمين ما قصد بيلاطس بقوله: ما هو الحق؟ أكان محتارًا، أم مستهزئًا، أم مهتمًا فعلاً؟ لكن كل ما نعلم هو أن الحق المتجسد وقف قبالته، إلاّ أنه فاته التعرُّف به. والآن أسرع بيلاطس نحو اليهود معترفًا أمامهم بأنه لم يجد فيه أية علة على الإطلاق.

هنا نجد أن الأستاذ وليم يرى أن يسوع المسيح لم يكن محتاجاً لطرح إجابة على بيلاطس, حيث أنه هو نفسه الحق! ولكن سؤال يتبادر إلى الذهن, هل كان يعلم بيلاطس أن يسوع هو الحق؟ أعتقد أنه لو كان يعلم هذا لما سأل من البداية! هل كان يستهزأ بيسوع المسيح؟ يقول ألبرت بارني في تفسيره للنص أن يسوع المسيح لم يجب على السؤال لأن السؤال كان مجرد استهزاءٍ من بيلاطس:

Albert Barnes’ Notes on the Bible[3]

What is truth? – This question was probably asked in contempt, and hence Jesus did not answer it.

حتى لو كان السؤال استهزاءاً من بيلاطس أو تهكماً أو سخرية, فمنذ متى كان يترك يسوع أي شخص يواجهه بأي شيء دون أن يرد عليه؟ ألم يكن اليهود في اختبار دائم ليسوع, ورغم ذلك لم يكن يدعهم دون رد أو إجابة فلماذا ترك الإجابة في هذا الموقف؟. على العموم رأيي أن يسوع لم يكن محتاجاً للإجابة لأنه هو الحق نفسه يقول بنيامين بنكرتن أيضاً في تفسيره:

تفسير بنيامين بنكرتن[4]

قال لهُ بيلاطس: ما هو الحق. فلم يكن هو من الحق أكثر من رؤساء الكهنة وإلاَّ فلم يكن قد سأل سؤالاً كهذا. غير أنهُ كان فيلسوفًا مُدَّعيًا بالحكمة وأما هم فمنافقون يتعصبون بالدين ويتظاهرون بالتقوى بدون قوًّة. فالعداوة الشديدة للحق دائمًا تظهر في مثلهم. كان الجواب لسؤال بيلاطس واقفًا أمامهُ بذات المسيح لأنهُ هو الحق والحياة الأبدية أيضًا ولكنهُ لم يكن معروفًا عند حكماء هذا الدهر وعلماءهِ (انظر كورنثوس الأولى 26:1-31؛ 6:2-16). حقًّا نملُّ من مطالعة شرور البشر ومقاومتهم لنور الله.

أن تكون إجابة السؤال (ما هو الحق؟) يسوع المسيح نفسه إجابة غير مقبولة, نستطيع معرفة أن يسوع لم يكن يقصد نفسه بالإجابة من خلال كلامه هو عندما وضح قائلاً (وَلِهذَا قَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ لأَشْهَدَ لِلْحَقِّ) فهل يشهد يسوع لنفسه؟ الإجابة على لسان يسوع في إنجيل يوحنا:

Joh 5:31 «إن كنت أشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا.

طبعاً قد يأتي أي شخص مسيحي بالعدد الآخر المتناقض مع هذا العدد:

Joh 8:14 أجاب يسوع: «وإن كنت أشهد لنفسي فشهادتي حق لأني أعلم من أين أتيت وإلى أين أذهب.

ولكن إشكالية التناقض هذه لن نتعرض لها, بل إننا سنتمسك بكلمات يسوع (وَلِهذَا قَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ لأَشْهَدَ لِلْحَقِّ) والتي تُظهر لنا أنه لا يتكلم عن نفسه بالتأكيد, لذلك سنجد أن هُناك الكثير من المفسرين تركوا رأي أن يسوع كان هو نفسه الإجابة على السؤال, وذهبوا إلى أن يسوع المسيح كان على أتم استعداد لمجاوبة السؤال, ولكن العيب كان في بيلاطس نفسه! فلم ينتظر لاستماع الإجابة من يسوع إذ قبل أن يسمع جواباً مضى! يقول بهذا الرأي العديد من المفسرين وأعتقد أن سبب قولهم هذا هو إدراكهم جيداً أن يسوع لم يكن يقصد نفسه أنه هو الحق وهو يشهد لنفسه, أيضاً أعتقد أنهم أرادوا رد أي إدعاءٍ بأن يسوع كان يكتم الحق ولم يعلنه عندما جاءته الفرصة.

تفسير هلال أمين[5]

سأل بيلاطس ما هو الحقمع أن الحق ممثلاً في شخص الرب كان واقفاً أمامه ولم يكن سؤاله مصحوباً برغبة صادقة لمعرفة الحق إذ قبل أن يسمع جواباً مضى، كان غريباً عن الحق، وكان قلبه مملوءاً بالعالم والأرضيات، أما الحق فلم يكن يهمه في شيء، كان مقتنعاً ببراءة المسيح معترفاً بذلك أنا لست أجد فيه علة واحدةومع ذلك لم يطلق سراحه.

تفسير أنطونيوس فكري[6]

لم يرفض بيلاطس كلام المسيح ولكنه لم يفهمه. ومعنى سؤال بيلاطس ما هو الحق = يحمل معنى اليأس في أن يجد إنسان الحق على الأرض، وهذا حق لأن الأرض زائلة، فكل ما هو متغير ليس بحق، أماّ الحق فيبقى للأبد (ايو19:5،20). لكن عيب بيلاطس أنه خرج دون أن يسمع إجابة السيد المسيح وكثيرين يعملون هكذا يصلون ويخرجون سريعاً دون أن يسمعوا الرد.

تفسير تادرس يعقوب ملطي[7]

قدم بيلاطس سؤالاً هامًا للغاية: “ما هو الحق؟لكنه لم ينتظر الإجابة بل خرج إلى اليهود يعلن أنه لم يجد فيه علة واحدة. ربما قدم السؤال عن اشتياقٍ حقيقيٍ لمعرفة الحق، لكن انشغاله في أعماله لم يعطه الفرصة ليتمتع بالإجابة واختبار الحق. هذا ما نفعله كثيرًا في صلواتنا حين نطلب من الله ولا ننتظر إجابته علينا.

من ضمن التفاسير الظريفة تفسير آدم كلارك, حيث أنه قد جمع بين الوجهين! السؤال كان مجرد سخرية واستهزاء من بيلاطس ولكن رغم ذلك كان يسوع على استعداد للإجابة ولكن بيلاطس لم ينتظر الإجابة لسببين, إما أنه كان يائساً من الحصول على إجابةٍ مُرضِية أو أنه كان غير مهتم أصلاً بالإجابة!

Adam Clarke’s Commentary on the Bible[8]

Pilate perhaps might have asked the question in a mocking way; and his not staying to get an answer indicated that he either despaired of getting a satisfactory one, or that he was indifferent about it.

أكرر مرة أخرى , إن كان بيلاطس لا يريد الاستماع إلى الإجابة فلماذا سأل أصلاً؟ ربما قد يكون السؤال مجرد سخرية ولكن هل يمنع أن يجيب يسوع على السؤال؟ هل سكت يسوع ولم يجب لأنه هو الحق؟ ولكن كيف يقصد نفسه؟ هو لا يشهد لنفسه بل جاء ليشهد للحق, لذلك نكرر سؤال بيلاطس ونقول ما هو الحق ؟!

بحث الكثيرون عن إجابة هذا السؤل, وفي ظل فحصي للكثير من الكتابات التاريخية والأناجيل الأبوكريفا وجدت الإجابة! لا أعلم إن كانت هذه الإجابة مُفبركة من أجل سَدّ فراغ عدم وجود إجابة من يسوع أم إنها الإجابة الحقيقية، على كلٍ؛ فهي أفضل من لا شيء.

الإجابة موجودة في إنجيل نيقوديموس المنحول[9] الذي يُقدم لنا مُحاكمة يسوع أمام بيلاطس بتفصيل كبير يطابق الكثير مما نعرفه عن المحاكمة من خلال قراءة إنجيل يوحنا, ولكن عندما سأل بيلاطس ما هو الحق نجد في هذا الإنجيل المنحول إجابة يسوع!

إنجيل نيقوديموس المنحول – الفصل الثالث – مملكتي ليست من هذا العالم[10]:

وعاد بيلاطس إلى مقرّ القضاء ونادى يسوع وحده وقال له: ” أأنتَ ملك اليهود؟فقال يسوع لبيلاطس، مجيباً: ” أمنْ عندك تقول ذلك، أم آخرون قالوه لكَ عني؟أجاب بيلاطس يسوع: ” أَلعلي أنا يهودي؟ أن أُمتك ورؤساء الكهنة أسلموك إليّ؛ فماذا فعلت؟“. أجاب يسوع: ” مملكتي ليست من هذا العالم؛ لو كانت مملكتي من هذا العالم، لقاوم خدّامي، ولما أُسلمْتُ لليهود؛ لكن مملكتي ليست هنا “. قال بيلاطس: ” أنتَ إذاً ملك؟“. فأجاب يسوع: ” أنتَ تقول ذلك، نعم، أنا ملك. لهذا وُلْدتُ ولهذا أتيتُ لأشهد للحق، وكلّ من هو في الحق سيسمع صوتي “. قال بيلاطس: ” ما هو الحق؟ “. فأجاب يسوع: الحق يأتي من السماء “. قال بيلاطس: ” ألا يوجد حق على الأرض؟ “. فقال يسوع لبيلاطس: ” أُنظُرْ كيف أن مَنْ يقولون الحق على الأرض يحاكمهم مَنْ لهم السلطان على الأرض “.

أعتقد أن الإجابة التي يقدمها لنا إنجيل نيقوديموس المنحول إجابة غير منطقية, السؤال يقول (ما هو الحق؟) وليس (من أين يأتي الحق؟) أو (من أين نعرف الحق؟). إجابة يسوع في هذا الإنجيل إجابة مُبهمة, فهو لم يجب أصلاً على السؤال ولكنه يُلمح بأنه قد أجاب على هذا السؤال من قبل وإجابة السؤال هي سبب محاكمته الآن!

في الحقيقة أنا في حيرة شديدة, هل أجاب يسوع أم لا؟ وإن كان قد أجاب على السؤال فعلاً فأين ذهبت إجابته ؟ هل كانت إجابته غير مُرضية لأصحاب العقيدة المسيحية لذلك قاموا بمحوها؟! العجيب أنك إذا أردت البحث في أقدم مخطوطات إنجيل يوحنا مثل البردية 66 والبردية 75, الرق الذي يحتوي على هذا الجزء من إنجيل يوحنا مُمَزّق تماما لا تستطيع قراءة شيء منه! تساؤلات كثيرة تدور في ذهني بخصوص هذا السؤال, حتى الإجابة التي حصلت عليها غير مُقنعة, هل كان يسوع يقصد نفسه بالحق؟ أم أن الحق شيء آخر جاء يسوع ليشهد له؟ يبدو أن المعلومات التي لدينا لا تكفي للإجابة عن السؤال ولكني مازلت أبحث عن الإجابة!

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 


[1] ترجمة الفاندايك

[9] تعريف القمص عبد المسيح بسيط بالإنجيل: يرجع نص هذا العمل المنحول إلى القرن الخامس الميلادي وأن كان هو مُستمَدّ من كتابات وتقاليد سابقة. نجده في أصله اليوناني، والسرياني، والأرمني، والقبطي، والعربي واللاتيني. ويرى تشندورف، مكتشف المخطوطة السينائية، اعتماداً على إشارات في وردت في كتبات يوستينوس وترتليانوس، أنه يرجع إلى القرن الثاني وهو زمن يكفي لانتشار الأسطورة. (من كتاب أبوكريفا العهد الجديد صـ170)

[10] الترجمة العربية من كتاب القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير – أبو كريفا العهد الجديد صـ 176 http://www.fatherbassit.com/books/thebook.rar

 

تعليقات
  1. molka molakn قال:

    أخى التاعب انا احد اعضائ منتدى الكنيسة وارجو منك ان تأتى الى هناك وانا بنفسى سوف اجيبك على هذا السؤال ةاعدك بتقديم اكثر من 10 إجابات وافيه شافيه للهفتك فى السؤال السهل والساذج ولو تريد تضيق الخناق على قل لى التزم بالتفاسير التى عرضتها انا ( انت ) او قل لى فسر تفسير منطقى لآخر لأنى بصراحة لم اكن اتوقع انك تسأل مثل هذا السؤال والأغرب انك تقول ان هذا دليل على التحريف !!

    فما بالك لو اتيت بكل ما عندك هناك لى وانا فى الإنتظار

    سلام المسيح رب الكون الإله الحقيقى الذى اعترف انه الله حـــــــرفـــــــيـــا تكون معك

    منتظرك إذا كنت فعلا تسأل لكى نجيبك !!

    • التاعب قال:

      إذا كنت مسيحياً فلست أخاً لي

      ولكن أنا سعيد بتعليقك على هذاالموضوع … لماذا أنا سعيد ؟
      لأني – كصاحب هذه المدونة – أعلم الكتابات القوية من الكتابات الضعيفة
      فهناك بعض الكتابات البسيطة التي أضعها في المدونة لأجذب الضيف المسيحي إلى الحوار

      هذا الموضوع الخاص بسؤال بيلاطس ليسوع ليس أقوى موضوع كتبته عن التحريف
      فهناك مثلا موضوع يسوع كذاب في أصل الكتاب, أو موضوع رسائل بولس المفقودة. أو موضوع نفي أصالة الفاصلة
      أعلم يقيناً أنك مررت على هذه المواضيع, ولكنك لم تجد إلا هذا الموضوع لتعلق عليه !

      ليس عندي مانع للنقاش حول هذا الموضوع ولكن النقاش هنا في ساحة التعليقات فلن أذهب لمكان طالما أن إمكانية الحوار والنقاش مُتاح هُنا, إلا إذا كنت ترغب فقط في تفعيل المنتدى عندك, في هذه الحالة لن أتناقش معك أصلاً لأني لا أضيع وقتي في ما ليس من ورائه نفع.

      شاكر جداً لمرورك, مُستعد أن أناقش معك في هذا الموضوع هنا, أو في أي موضوع آخر في المدونة

  2. molka molakn قال:

    سامحنى سوف ارد عليك ردا اسميه انا الرد النصى لكل تفكير حثى

    إقتباس
    ======
    إذا كنت مسيحياً فلست أخاً لي
    1. بداية اشكرك على قولك ( او خطأك ) فى لفظ مسيحيا حيث انك لم تدعونى بنصرانيا فشكرا ! …
    2. إذا كنت مسلما او مسيحيا او يهوديا او بوذيا او عابد وثن او عابد نار او لادينى فلست انت ممن يقررون الأخوة لأنك مخلوق ولست خالقا …. ولو تريد الإثبات بل المناظرة فى هذا الأمر فعلى الرحب والسعة
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    لأني – كصاحب هذه المدونة – أعلم الكتابات القوية من الكتابات الضعيفة

    عجبا عقا عجبا
    الست ان القائل ان نقل العلم مسؤلية خطيرة جدا على نفس مدونتك ؟؟؟؟

    وتعليقى : هل اعترفت الآن ان طرحك وادلتك كلها باطلة لا سند لها بل وعلى العكس فالإجابة فيها وان لم ترد ان ارد منها فقل لى ان ارد من خارجها وسوف انسف هذا السؤال الذى اوهمت به المتابعين لك انه سؤال لا جواب له كأغلب اسئلتك كما سوف اوضح لك
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    هذا الموضوع الخاص بسؤال بيلاطس ليسوع ليس أقوى موضوع كتبته عن التحريف

    صدقنى ولا يعد اصلا من الذين يطلق علهم اسم ” موضوعات ” بل هو – سامحنى – ” مهاترات ” كحالة اغلب مواضيعك هنا وهناك اما عن تعليقى على كلمة التحريف التى ذكرتها سلفا فأعلم ان كل مواضيعك :
    1. تم الرد عليها بأكثر من طريقة ووجه وكان واجبا عليك ان تنقل الرد ايضا وتمحوا كلامك او على الأقل تناقش الرد وهذا لم تفعله الى الآن

    2. ليست اصلا فى التحريف بل هى فى استخراج النصوص التى أخطأ فيها النساخ ولم تدرى كعادتك ان بكل مجهودك وقدراتك اثبت عدم تحريف الكتاب المقدس لأنه لو كان هذا اكثر ما فعلته فى اثبات التحريف فيكون الكتاب ليس محرفا اصلا لأنه تم الرد على كتاباتك الغير قوية والتى تحتوى على اثبات على صحة الكتاب المقدس
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    فهناك مثلا موضوع يسوع كذاب في أصل الكتاب, أو موضوع رسائل بولس المفقودة. أو موضوع نفي أصالة الفاصلة

    1. الموضوع الأول تم الرد عليه منى انا شخصيا على منتديات الكنيسة واتحداك تحدى اخوى علمى ان تثبت خطأ واحد فيه هناك .
    2. اما الموضوع الثانى فلم اقرأه بعد لأنى غير متابع لك . ( وياريت ماتسألش انى عرفتك ازاى إذا كنت مش متابعك )
    3.اما عن نفى اصالة الفاصلة فلها عدة ردود واعتقد انك سمعت رد الدكتور هولى بايبل قريبا ام انا مخطئ ! ؟؟؟
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    أعلم يقيناً أنك مررت على هذه المواضيع, ولكنك لم تجد إلا هذا الموضوع لتعلق عليه !

    اما عن اليقين فسوف اقول لك ” نو كومنت ” حتى لا اثقل عليك فى التضيق العقلى والا ………..

    اما عن الموضوع الذى اعلق عليه … فسوف اترك الأيام تفهمك مع من تقول هذة الكلمة البسيطة فى قولها
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    إلا إذا كنت ترغب فقط في تفعيل المنتدى عندك

    ماذا قلت ؟؟؟؟

    تفعيل ؟؟؟ تفعيل منتدى الكنيسة ؟؟؟؟ يا رجل اتعرف عن اى منتدى اتحدث ؟؟؟ اتعرف انه شرف لأى منا ان يتحاور عليه ؟؟؟

    غفرانك ربى ( المسيح )
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    في هذه الحالة لن أتناقش معك أصلاً لأني لا أضيع وقتي في ما ليس من ورائه نفع.

    اى نفع تريده ؟؟؟؟

    نفعك انت بالشهرة الغير واجبة لك ؟ ام نفع قراؤك بعلمك ؟؟؟
    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    شاكر جداً لمرورك, مُستعد أن أناقش معك في هذا الموضوع هنا, أو في أي موضوع آخر في المدونة

    اشكرك أخى أخى أخى جدا وصدقنى لم اتكلم لهذا الأسلوب الا للرد فقط اما عنى شخصيا فأنا لم اتبع هذا الأسلوب ويمكن لك ان تدخل اى جروب على الفيس بوك وتسأل اى جروب اسلامى عن مولكا مولكان وسوف تعرف من انا

    سعدت بهذة المداخلات القصيرة فى معناها وارحب بك وترحب بى فى اى وقت

    دمت بالصحة والعافية والصبر والحب

    • التاعب قال:

      سبحان ربي العظيم

      من الوهلة الأولى ظننت أن كل هذا التعليق رداً على الموضوع الأصلي
      على العموم لا يهمني من كل كلامك هذا إلا إدعائك بأن هناك رد على بحث يسوع كذاب
      فإن كان هناك ما تدعيه فإني أريد منك أن تضع لي الرابط حتى أقوم بالإطلاع على ما تسمونه رداً

      ولكن عندي تعليق بسيط جداً
      إذا كنت من الذين يدافعون عن الفاصلة اليوحناوية, فأنت بعيد كل البعد عن أي منهج علمي

      شاكر جداً لهذا التعليق

  3. molka molakn قال:

    إقتباس
    ======
    إذا كنت من الذين يدافعون عن الفاصلة اليوحناوية, فأنت بعيد كل البعد عن أي منهج علمي

    يا اخى الفاضل لماذا هذا ؟؟؟؟

    اتعرف من انا حتى تقول هذا الكلام ؟؟؟؟
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ( الحجرات 6 )

    ارجو عدم القول هكذا على شخص لاتعرفه وانا موجود فهات اقوى ما تعتقد انه لا يمكن ان يصد او يرد عندك وسأجعلك اول المؤمنين به ولكن شرطى الوحيد هو فى منتدى الكنيسة وأظنك تعرفه جيدا

    =============================================================================================
    إقتباس
    ======
    على العموم لا يهمني من كل كلامك هذا إلا إدعائك بأن هناك رد على بحث يسوع كذاب

    نعم واكثر ايضا ولكنى من الفروض ان تبحث انت عن صدى ما تنشره وهل هو محل للعلم ام براء منه فإذا لم تلقى إجابة عليه فأفرخ به وهذا يعنى انك سوف تظل حزينا الى ابدك

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حيّاك الله أخي الكريم التاعب و جزاك الله خيرا .

    الضيف molka molakn … ألست أنت المشرف في منتدى فرسان الكلمه ؟؟؟

    الذي قمت بحذف عضويتي عندما وضعت موضوعا يتحدث عن اختلاف ايمان الكنائس في عدد أسفار الكتاب المقدس

    وقمت بحذف الموضوع أنت و لم تذكر أي سبب للحذف

    ووضعته أنا

    ثم حذفته أنت مره أخرى

    ثم قدمت شكوى للاداره

    فحذفتوها

    و كأنكم تهربون من الموضوع بأي طريقه

    و لا أعرف … أتحاولون أن توهموا عوام النصارى بأن الكتاب واحد ولم يتبدل و لا اختلاف بين الكنائس فيه ؟؟

    أم هو خوفكم أنتم ؟؟

    أرجح الاجابتين

    أخي التاعب .. لا تذهب الى حيث يتم سب الاسلام من قبل الأنجاس

    و الغريب الذي يريد أن يدعه مولكا أنه يهرب من الموضوع المطروح ويذهب الى حوارات جانبيه للابتعاد عن الموضوع الأصلي

    و كثيرا ما تعودنا هذا منكم

    أوصيك أخي التاعب

    حافظ على اسمك الذي يهابه هؤلاء ولا تذهب حيث يسب الاسلام

    أعلم اجابتك مسبقا بأنك لن تذهب

    و لكن لأوضح للاخوه سبب من أسباب عدم ذهابك

    و ان كان الضيف لديه ما يبديه

    فليتفضل

    فلسنا ممن يضعون رؤوسهم في الرمال

    و لسنا ممن يحذفون المشاركات …. و يحذفون موضوعات بها أدله بدون أي سبب سوى

    غمر الرؤوس في الرمال

  5. khaled_236 قال:

    تعريف بسيط بالضيف (ان استحق ان نطلق عليه هذا) : مولكا مولكان
    1- أحد النابحين وراء القمص بسيط الشهير بالفار …يطبلون ويهللون وراءه ليرفعوا من قيمته ان وجدت أصلا !

    2- عضو فى منتديات مسيحية أو مراحيض مسيحية تسب الله ورسوله

    والاستاذ الموجود هنا ويتظاهر بالأحترام أحد الشتامين الذين لا يجب أن نسمح حتى أرائهم (المملؤة حقد)

    رده على مشاركة الأخ التاعب فقط تجعلك تعرف العقلية التى تقرأون مشاركتها !

    فنصيحة منى كما قال لك أخ أبو عبيدة الأماكن الموبوئة المدعوة بالمنتديات المسيحية مجرد ذكر اسمك فى منتداهم سيشغل لهم المنتدى الذى سمعته فى الوحل كغرفهم على البالتوك
    أى شرف الذى يتكلم عنه الضيف الذى سنناله بدخول منتداه ؟!
    تحب أقولك يا مولكا منتداكم صاحب الشرف هذا كم عضوية أشتركت بها هناك وكم عضوية تم حظرهاوكم مشاركة تم حذفها ؟!

    وتقولى شرف ؟!
    وأنا أعتقد أن هذا الشىء لم يأتى هنا ليعرض حوار بل ليعمل دعاية للزريبة التى جاء منها (فرجاء اخى التاعب تحجب أسم منتداه القذر هذا )

    ولو فرضنا تنازلا أنك ذهبت لزريبته هذه فأنت لن تناظر مولكا بل نعرف من ستناظر كما كنت فى مناظرة أخريستوس لم تناظر أخريستوس كان واضحا جدا للجميع من الذى يناظر التاعب .

    وبالمناسبة : بلغ سلامنا للفار الهارب من المناظرة
    وقولوا : أسترجل يا أبونا .
    ( الأخ وسام – دكتور أنتى – دكتور منقذ السقار)
    أسماء داوم على ذكرها امام الفار وكلابه النابحة وراءه .ههههههههههههههه

  6. Mohamed قال:

    سبحان الله، نفس الموقف لى عند قرائتى”الأولى” للنص دا!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s