مخطوطات دير سانت كاترين – شكر خاص للدكتور يوسف زيدان

Posted: يوليو 14, 2009 in الكتابات العامة, تدوينات شخصية
الوسوم:, , ,

بسم الله الرحمن الرحيم

مخطوطات دير سانت كاترين

إن الحمد لله , نحمده , ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مُضل له , ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , وصفيه من خلقه وخليله , بلغ الرسالة , وأدى الأمانة , ونصح الأمة , فكشف الله به الغمة , ومحى الظلمة , وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين , وأشهد أن عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله , وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه .

غداً بإذن الله عز وجل أرجع إلى القاهرة وأنا سعيد , لأن الله عز وجل قد وفقني إلى شراء أهم وأقدم مخطوطات عربية للعهد الجديد – مخطوطات دير سانت كاترين – والتي بإذن الله عز وجل ستكون عوناً لي في أبحاث قادمة . لا أخفيكم سراً أن شراء هذه المخطوطات كانت من دواعي سفري للإسكندرية أصلاً , بجانب إعطاء بعض المحاضرات ولكن كان مهماً بالنسبة لي أن أحصل على هذه المخطوطات القيمة القديمة والتي – بإذن الله عز وجل ستكشف لنا عن المسيحية العربية بصورة لم تكن متاحة لنا من قبل . ما نص الأناجيل الذي كان بين أيديهم ؟ كيف فهموا هذه النصوص وكيف فسروها ؟ ما مدى دقة الترجمة من اليونانية إلى العربية ؟ هل حقاً تأثرت المسيحية العربية بالعقائد الإسلامية ؟ ما هي النصوص التي كانوا يستخدمونها في كنائسهم ؟ وأسئلة أخرى كثيرة سنجد إجاباتها – بحول الله وقوته – في هذه المخطوطات التي تعود إلى القرن التاسع الميلادي وبالتحديد عام 897 ميلادية !

لم يكن حصولي على المخطوطات أمراً سهلاً فقد قمت بزيارة مكتبة الإسكندرية ثلاث مرات ولم أحصل على المخطوطات إلا في زيارتي الثالثة ! لم أكن أتوقع أن هناك إقبال شديد على هذه المخطوطات , أم أنه الأسلوب المعروف لدى المسيحيين الذين يشترون كل ما قد يسيء إليهم حتى ينفذ من الأسواق ؟! الله أعلم .

المرة الأولى كانت يوم السبت , ذهبت إلى المكتبة ولم أكن أعرف أين تُباع هذه المخطوطات ومن أستطيع الحصول عليها , ولكني كنت أعلم أنه يوجد متحف للمخطوطات فدخلت المكتبة متوجهاً نحو المتحف ظاناً أن فيها منفذ بيع أو شيء من هذا القبيل . دخلت المتحف وأخذت جولة طويلة فيها وتحسرت لأني لم آتي بالكامرة معي , فما كنت أتخيل أن يحتوي المتحف على مثل هذه المخطوطات المهمة ! صورة طبق الأصل من المخطوطة الفاتيكانية ونسخة طبق الأصل من كتاب جوتنبيرج الفولجاتا الـلاتينية ! بالإضافة إلى مخطوط كامل للتوراة بالعبرية ! فقلت في نفسي لابد لي أن أعيد الزيارة غداً ومعي الكامرة حتى التقط صور لكل هذه المخطوطات الجميلة . أنهيت جولتي في المتحف , وأنا في طريقي للخروج وجدت معرض للأشياء التي تستطيع شراءها الخاصة بمركز المخطوطات , من بينها الإصدارات الرقمية للمخطوطات القديمة . ظللت أبحث في وسط المعروضات عن ضالتي المنشودة وها قد وجدتها تناولت العلبة بيدي وقلبي يرقص فرحاً وقرأت العنوان ”مخطوطات دير سانت كاترين” رحت أقلب العلبة وأتفصحها فوجدت مكتوباً على ظهرها (الأناجيل الأربعة – تفسير الإنجيل – قراءات الآحاد – سلم الفضائل) وغيرها , قلت في نفسي هذا أكثر مما كنت أتمنى سأشتريها بالطبع دون نقاش . وذهبت إلى الموظف لأسئله عن الثمن فقال لي أن هذا للعرض فقط والشراء من مركز بيع الكتب والهدايا بالأعلى , فشكرته مبتسماً وذهبت على الفور لأشتري المخطوطات .

عند دخولي منفذ بيع الكتب والهدايا ظللت أتجول المكان بحثاً عن المخطوطات فلم أي مخطوطات سواء للدير أو لغيرها , فتوجهت فوراً إلى الموظف الجالس على المكتب وفي عيني نظرة حزن وقلت له أني سألت عن مخطوطات دير سانت كاترين في متحف المخطوطات فأرشدوني إلى هنا ولكني لم أجدها فأين هي ؟ فقال لي بمنتهى الـلطف والأدب , موجودة يا فندم وقام من مكانه وذهب إلى ركن بعيد في المكان فتتبعته في شوق بالغ وأمني نفسي بالحصول على المخطوطات في أي لحظة . تأملت الموظف وهو يبحث في بعض الأرفف ويقلب العلب المختلفة في اهتمام بالغة ثم استدار لي قائلاً أن الإصدارات الرقمية لمخطوطات دير سانت كاترين نفذت ولكن موجود منها في المخزن تستطيع أن تأتي غداً وتأخذها لأن المخزن اليوم مغلق !. شكرته وخرجت وقلت في نفسي لا إشكال فأني قادم غداً على أي حال من أجل تصوير المخطوطات .

في زيارتي الثانية لمكتبة الإسكندرية يوم الأحد , ذهبت مباشرة إلى منفذ بيع الكتب والهدايا وتوجهت إلى الركن الذي يحتوي على إصدارات مركز المخطوطات ولكني لم أجد مخطوطات دير سانت كاترين في وسطهم ! قلت في نفسي مشجعاً لا بأس قد نسى الموظف إحضارها من المخزن ولكني سأذكره الآن وسيأتي لي بها فوراً , وبالفعل ذهبت إلى الموظف وذكرته بقدومي البارحة فقال لي ما جرح قلبي وهو أن ماكينة طباعة الإسطوانات بها عطل وما ولن يستطيع عمل نسخة من المخطوطات , فسألته إذا كان هناك أمل في إصلاح الماكينة قبل ميعاد سفري الموافق يوم الأربعاء فابتسم لي وقال أن هذا مستحيل لأسباب خاصة بإدارة المكتبة فشكرته وخرجت من المكان حزين جداً , ولكني قلت لنفسي مواسياً لأذهب إلى متحف المخطوطات وألتقط لي بعض الصور الجميلة التي قد تسعدني وتنسيني الإحباط الذي أنا فيه .

وبالفعل دخلت متحف المخطوطات والتقطت أول صورة للمخطوطات العبرانية للتوراة فوجدت الموظف يقول لي بمنتهى الحِدة ؛ التصوير من غير فلاش ! , قلت هذه هي القشة التي قسمت ظهر البعير , لم أشتري المخطوطات التي أردتها ولن استطيع أن التقط صور جيدة أيضاً ؟! ولكن على مضد حاولت أن اضبط الكامرة على نظام يجعل التصوير في الظلام بجودة جيدة , وبفضل الله وجدت فعلا النظام المناسب وقمت بتصوير كافة مخطوطات المتحف وقمت بنشر معظم الصور لكم على المدونة , ولكن رغم كل هذا فما زال فشلي في شراء المخطوطات يضايقني فرجعت إلى بيتي وانا حزين .

في اليوم نفسه خطر في بالي فكرة وهي أن أبحث على البريد الإلكتروني للدكتور يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات وأراسله لعله يجد لي حل وأحصل على المخطوطات في النهاية , وقد جاء لي الشيطان الرجيم و وهمس في أذني قائلاً ؛ هي العالم ديه فضيالك ياعم ده تلاقيه وراه ميت حاجه وعمره ما هيشوف إيميلك انا مش عارف بس انت بتهبب ايه ؟! , ولكني قلت في نفسي لن يضرني المحاولة لعل وعسى أصل في النهاية إلى شيء حتى ولو كان الأمل ضعيفاً ! فجلست أكتب له هذه الكلمات السيطة سائلاً الله عز وجل أن يوفقني في شراء هذه المخطوطات المهمة ؛

Subject: طلب لمخطوطات دير سانت كاترين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور الفاضل يوسف زيدان تحية طيبة وبعد ؛

انا طالب علم بسيط ادرس في مخطوطات العهد الجديد اليونانية وكنت مهتماً جداً بالحصول على مخطوطات دير سانت كاترين للأناجيل الأربعة , ولكن للأسف عند ذهابي لمكتبة الإسكندرية وطلب المخطوطات من الـ (Book Shop) قيل لي ان المخطوطات قد نفذت للأسف بالإضافة إلى أن ماكينة نسخ الإسطوانات بها عطل ما ولن استطيع الحصول على المخطوطات في وقت قريب .

مشكلتي أني أسكن في القاهرة وجئت الإسكندرية مخصوص لشراء المخطوطات , وسوف أرجع إلى القاهرة يوم الأربعاء إن شاء الله رب العالمين , فهل سأتمكن من الحصول على هذه المخطوطات قبل سفري ؟ وإن لم يكن حصولي عليها قبل سفري مستطاع فمتى أستطيع الحصول عليها ؟ شاكر جداً لإهتمامك وأعتذر على استهلاك وقتك , حفظك الله ورعاك .

بعد كتابة هذه الأسطر القليلة أكملت يومي بشكل عادي وفي النهاية خلدت إلى النوم , ولكني منامي في هذا اليوم لم يكن ككل يوم , فقد حلمت بأشياء عجيبة ! من الواضح أن موضوع مخطوطات دير سانت كاترين كانت تسيطر على عقلي الباطن , خُلاصة الحلم أني كنت أحاول جاهداً الحصول على المخطوطات وحصلت عليها بالفعل ولكن كان هناك الكثيرين من الذين يريدون سلب الإسطوانات مني , وفي النهاية خدعتهم بنسخ الإسطوانات على جهازي المحمول خلسة وأعطيتهم الإسطوانات ليكفوا عن مطاردتي ! لم أحلم مثل هذا الحلم من قبل أبداً .

عندما قمت من سُباتي العميق في الصباح جلست أفكر في هذا الحلم العجيب , وبعد أن مضى من الوقت ما مضى , قمت أفتح جهازي ودخلت على المسنجر فوجدت أن أحدهم قد أرسل لي رسالة , قلت في نفسي لابد أنها من أحد زملائي في الجامعة , رسالة من مئات الرسالة التي يتداولها الشباب من نكات وخلافه , فتحت الرسالة وانا غير مهتم فوجدتها من الدكتور يوسف زيدان ! سبحان الله العظيم , الرجل قد أرسل لي الرد ! لم أكن أتوقع هذا أبداً , جلست اقرأ الرسالة القصيرة جداً في محتواها ولكنها أفرحتني إلى أبعد الحدود , وإليكم نص الرسالة ؛

الأستاذ/ محمد شاهين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،

أود أن أحيط سيادتكم علماً ، بتوافر مجموعة مخطوطات دير سانت كاترين بمنفذ بيع الكتب والهدايا بمكتبة الإسكندرية بدءً من الغد ( الثلاثاء 14/7/2009).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

أ.د. يوسف زيدان

مدير مركز المخطوطات / متحف المخطوطات

مكتبة الإسكندرية

سبحان ربي الأعلى , الحمد لله رب العالمين , كنت سعيداً إلى أبعد الحدود , لم أكن أتخيل أبداً أني سأحصل على المخطوطات قبل سفري , رحت أبحث عن أبي وأمي وأحكي لهم مسروراً ما حدث , ففرحت أمي لفرحي وقال لي أبي ؛ يا بني ده ميه في الميه مش هو إلي رد عليك , ده أكيد سكرتير أو حاجه زي كده , قلت له لا إشكال المهم أني – بإذن الله عز وجل – سأحصل على المخطوطات غداً . وأخذت أدعو الله عز وجل أن يوفقني إلى شراء هذه المخطوطات وأن ييسر لي أمر الحصول عليها .

في صباح اليوم الموافق الثلثاء 14-7-2009 , استيقظت من نومي في حوالي الساعة الحادية عشر صباحا , وقمت مسرعاً لأجهز نفسي للذهاب إلى المكتبة , نزلت من البيت الساعة الواحدة إلا الربع وفي كل خطوة أخطوها كنت أدعو الله عز وجل أن ييسر لي أمر الحصول على المخطوطات ولسان حالي يقول ؛ لإن وفقتني إلى شراء المخطوطات لأكونن من الشاكرين . وبالفعل وصلت للمكتبة وبخطوات ثابتة اشتريت تذكرة الدخول وتوجهت فوراً إلى منفذ بيع الكتب والهدايا وفي ثوانٍ معدودات كنت اتفحص الركن الخاص بإصدارات مركز المخطوطات ولكن يا للهول , لم تكن مخطوطات دير سانت كاترين معروضة !

قلت في نفسي كيف هذا وقد وعدني الدكتور يوسف زيدان بأن المخطوطات ستكون متوفرة , هذا إهمال , هذا تسيب , أين الموظف المسؤل , فوقفت أمام مكتب الموظفة وأخبرتها بأني قمت بمراسلة الدكتور يوسف زيدان بشأن مخطوطات دير سانت كاترين وأخبرني بأنها ستكون متوفرة اليوم فأين هي ؟! فرفعت سماعة الهاتف وقالت لي دقيقة واحدة يا فندم , فرحت أتابع الأحداث بشغف وأنا اسمعها تقول ؛ أيوه يا أكرم , في واحد كان طالب مخطوطات دير سانت كاترين , أيوه , – ثم سألتني – حضرتك عايز كام واحدة ؟ فأشرت لها بأصبعي واحدة فقط فتابعت حديثها في الهاتف قائلة ؛ في واحدة في العرض ؟ حاضر شكراً يا أكرم . فرحت جداً عندما سمعت هذا وبالفعل قامت توجهت إلى ركن آخر من المكان لم أكن قد ذهبت إليه من قبل وأتت لي بالعلبة وقلبي يرقص فرحاً , حمدت الله عز وجل وشكرته على أن يسر لي الحصول على المخطوطات ودفعت ثمنها وأنا سعيد جداً وفوراً خرجت من المكتبة وركبت تاكسي إلى المنزل وأن اتفحص العلبة جيداً وأدقق في كل اسطوانة بداخلها ورحت أقلب صفحات الكتيب الصغير الموجود مع الإسطوانات والتي تحتوي على معلومات عن الدير وعن المخطوطات المصورة .

إلى هذا الحد أنتهت قصة السعي وراء المخطوطات , قد يظن الكثيرون أن هذه التدوينة لا قيمة لها , ولعلهم على حق ولكنها على كل حال تدوينة شخصية أفرغ فيها ما بداخلي من مشاعر , أشكر الله عز وجل على أن يسر لي الحصول على المخطوطات , وأحب أن أوجه رسالة شكر للدكتور الفاضل يوسف زيدان الذي اهتم بالرد على رسالتي , اسأل الله عز وجل أن يجعل اي بحث يعتمد على هذه المخطوطات في ميزان حسناته , اللهم آمين .

——————————————————————————

معلومات عن المخطوطات من الكُتَيِّب الموجود مع الإسطوانات

للأستاذ الدكتور يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

1

الأناجيل الأربعة

 لعل هذه النسخة النادرة، هى (أقدم) مخطوطة عربية للأناجيل الأربعة المعتمدة فى الكنائس المسكونية كافة: متى (متاؤس)، مرقس، لوقا، يوحنا، (يُحنَّا).. ومع نص الأناجيل، تضم المخطوطة إشارات، كُتبت بالمداد الأحمر للمناسبات التى تُقرأ فيها الآيات، بحسب ما هو معمول به فى الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.

بداية إنجيل متى

3

والمخطوطة مؤرخة بسنة 284 هجرية، وجاء تاريخ النسخ واسم الناسخ، على النحو التالى: وكتب الخاطئ المسكين الضعيف الأثيم اصطافنا يُعرف بالرملى.. وكتب المسكين فى أشهر العجم، فى أول شهر آذار، ويكون من حساب سنى العالم، على ما تحسبه كنيسة بيت المقدس (القيامة المجيدة) من سنة ست آلاف وثلثمائة وتسعة وثمانين سنة! ومن سِِنى العرب، فى شهر المحرم من سنة أربع وثمانية ومائتين.

بداية إنجيل مرقس

4

والمخطوطة تبدأ بالنص المعروف من إنجيل متى: سفر كينونة يسوع المسيح بن داود بن ابراهيم. إبراهيم وَلَدَ إسحق، وإسحق وَلَدَ يعقوب، ويعقوب وَلَدَ يهوذا.. يعقوب وَلَدَ يوسف، رَجُل مريم التى منها وُلد يسوع، الذى يقال له المسيح.

بداية إنجيل لوقا

5

وتنتهى المخطوطة بإجابة سؤالٍ رُفع إلى المفكر والمؤرِّخ المسيحى الشهير تيودور الـمُكنَّى بأبى قرة (وُلد بالرُّها فى حدود 740 ميلادية= 122 هجرية) وهو واحدٌ من آباء الكنيسة الشرقية المشهورين، بدأ حياة الرهبنة مبكراً وترقى فى الإكليروس حتى صار أسقفاً لمدينة حران، وله عدة مؤلفات معروفة، منها باللغة العربية: رسالة فى وجود الخالق، رسالة فى الأيقونات، رسالة فى التثليث والتوحيدوالسؤال الذى يجيب عنه أبو قُرَّة هو عن المسيح: بهواه صُلب، أم بغير هواه؟ وقد قال أبو قُرَّة للرجل الذى سأله: إن قلتُ لك بهواه، قُلتَ: فلا ذنب لليهود، ولا عقوبة عليهم! وإن قلتُ لك بغير هواه، رددت علىَّ بأنه ضعيفٌ حيث غلب.. ولكن افهم عنى الجواب، رأيت لو أنك غريت (كذا) أرض الروم.. إلخ. والمخطوطة مدوَّنة على الرَّقِّ (الجلد) بقلم كوفى، وعدد رقوقها 119 رقاً، وهى موضوعةٌ فى غلاف خشبىٍّ منقوش، مكسوٍّ بغطاء جلدى مُزيَّن برسوم دقيقة..وعلى الرَّقِّ الأخير، وقفٌ نصه: بسم الآب والابن وروح القدس، إله واحد، يكون هذا الإنجيل المقدس للدير المبارك عمَّره الله، لا يباع ولا يشترى. وكتب بخطه الحقير ميخائيل المذنب، غفر الله خطاياه وخطايا مَنْ قرأ وقال: آمين!

بداية إنجيل يوحنا

6

تفسير الأناجيل

هذه المخطوطة النادرة التى ترقى إلى القرن الرابع الهجرى (موضع تاريخ النسخ متآكل، والباقى منه: 25؟6 لآدم!) تضمُّ تفسيراً للآيات التى تُقرأ فى الكنيسة على مدار العام، أيام الآحاد والسبوت والأعياد، من الأناجيل الأربعة ورسائل بولس الرسول، بحسب الترتيب المعمول به فى الكنائس السريانية. والمخطوطة متآكلة الحواف من ولها وآخرها، ومكمَّلة بأوراق عليها نقول باليونانية، وبآخرها وقفٌ نصّه: هذا ما أوقف العبدُ الخاطئ الحقير الكثير السيئات القليل الحسنات، الغير مستحق أن يدعى إنسان (كذا) المحتاج إلى عفو ربه: سالم بن إلياس بن فضايل بن ثواب بن سالم.. أوقفه لكنيسة الأملاك (الملائكة) المعروفة باسم القديس الكبير والشاهد العظيم، مار نقولا.

St-Catherine-mss_tafseer

وتفسير الآيات، نقله ناسخ المخطوطة من مؤلفات القديس يوحنا فم الذهب (ذهبى الفم) الذى اشتهر بهذا اللقب بسبب بلاغته وتأثير مواعظه فى الناس. وله عديد من المؤلفات، أهمها تفسيراته للأناجيل وأعمال الرسل، وقد وصف بأنه: أشهر معلِّمى المسكونة! وهو يُعد أحد آباء الكنيسة الكبار، ظل أسقفاً للقسطنطينية، حتى وفاته سنة 407 ميلادية.. والمخطوطة كُتبت بقلم نسخى جميل، مشكولة بالكامل، وهى مكمَّلة (من الورقة 248أ إلى نهايتها) بقلم مختلف. والمخطوطة كاملة، باستثناء المتآكل من صفحاتها الأولى والأخيرة بفعل الزمان، والورقة رقم 81 ب بيضاء، إلا من عبارة واحدة بالسريانية.

قراءات الآحاد

طيلة العام، تُقرأ من الأناجيل فقرات فى أيام الآحاد بالكنائس، وفى أيام الأعياد. وهذه (القراءات) تختلف من كنيسةٍ إلى أخرى، وتتفق هذه المخطوطة مع سابقتها، فى أن جامعها يورد قراءات (الآحاد) بحسب ما هو معمول به فى الكنيسة السريانية من ترتيب. وقد أضاف إليها تفسيرات القديس يوحنا فم الذهب عقب كل فقرة. مادامت الفقرة تحتاج إلى شرح. فمن ذلك ما يرد فى بداية المخطوطة (بعد الأوارق الأولى المفقودة) على النحو التالى: فصل من بشارة (إنجيل) لوقا الإنجيلى القديس، يُقرأ برسم الفرِّيسى والعشَّار. قال الرب هذا المثل: إنسانان صعدا إلى الهيكل ليصلِّيا، أحدهما حبر والآخر عَشَّار، فلما وقف الحبر، صلى فى نفسه بهذه الكلمات: اللهم أشكرُ لك إذ لستُ مثل سائر الناس.. أو مثل هذا العشَّار.. قال المفسِّر: إن غرض السيد فى هذا المثل، هو أن يعلِّمنا كيف ينبغى أن نصلِّى، حتى لاتكون طُلبتنا غير مقبولة عنده، ولا نكون من حيث نظن أننا ننفع نفوسنا، نجتلب علينا رِجز الله، فأورد هذا المثل، وعرَّفنا أن الفرِّيسى.. إلخ..

St-Catherine-mss_a7ad-2

وعلى هذا النحو، تتوالى (التفسيرات) فى هذه المخطوطة التى تقع فى 204 ورقة من القطع المتوسط (الورقة صفحتان) وقد كتبت العناوين الداخلية بالمداد الأحمر، بقلم النسخ ذاته. مع تصويبات هامشية تدل على أن المخطوطة قوبلت على نسخة أخرى أقدم منها. يعود تاريخ النسخ إلى سنة 446 هجرية، الموافقة بحسب ما جاء فى المخطوطة، لسنة 6562 لآدم (1054 ميلادية).

St-Catherine-mss_a7ad-1

وعلى الورقة 204 ب تصادفنا وقفيةٌ، نصها: هذا الكتاب وقف على دير طور سيناء، فمن أخرجه منه، يكون محروم (كذا) وحظه مع يودس.. يقصد: مع يهوذا الإسخريوطى، خائن السيد المسيح.

سُـلَّم الفضائِل

يعدُّ هذا الكتاب واحداً من أشهر متون التراث المسيحى المتعلق بالرهبنة والديرية. مؤلِّفه هو القديس يوحنا السُلَّمى (رئيس دير سانت كاترين فى القرن السابع الميلادى) وقد لُقِّب بالسُّـلَّمى نسبةً إلى عنوان كتابه هذا الشهير الذى يعرض فيه للمسيرة الروحية إلى الله بحسب المراتب التصاعدية التى عددها ثلاثين، تيمُّناً بالسنوات الثلاثين التى عاشها يسوع المسيح فى الخدمة. وقد استوحى المؤلِّف فكرة (السُلَّم) العارج إلى السماء، من رؤيا يعقوب (إسرائيل) الواردة فى سفر التكوين: ورأى حلماً وإذا سلم منصوبة على الأرض ورأسها يمس السماء. وهو ذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها. وهو ذا الرب واقف عليها.. (تكوين 28/12، 13).

St-Catherine-mss_solam

تبدأ المخطوطة بقول المؤلف: لنبتدين من إلهنا وملكنا الصالح الفائق صلاحه، والجوَّاد فى كافة خواصه، لأن رأياً صائباً هو أن نبتدئ من الله جلَّ ذكره، وننتهى إلى خُدَّامه الذين استرضوه. وبالمخطوطة لوحةٌ مرسومة على طريقة المنمنمات، تمثل السلم الصاعد إلى الله ابتداءً من موضع الدير حيث رُسمت العلَّيقة بداخلها العذراء ورفات سانت كاترين تحوطها الملائكة، والنبى موسى يخلع نعليه بالواد المقدس، والرهبان الصاعدون السلم إلى السماء، بينما الشياطين تسعى لإسقاطهم والنيل منهم.

St-Catherine-mss_solam_1

كتبت المخطوطة، سنة 1020 هجرية (7120 لأدم، 1612 ميلادية) بقلم نسْخى رصين، بيد الناسخ: ابن الجوزى الحموى المسيحى. وعدد أوراقها 168 ورقة، وهى مؤطرةٌ، مزخرفةٌ، مذهبةُ الصفحات من أولها، وفيها صورة المؤلف (بالورقة 13أ) وسيرة حياته التى كتبها معاصره دانيال الراهب، وهى السيرة التى نعرف منها أن يوحنا السلمى السينائى (نسبةً إلى دير سيناء) بدأ رهبانيته فى السادسة عشرة من عمره، وقضى فى خلوته أربعين سنة، ثم تولَّى رئاسة دير سانت كاترين فى بداية القرن السابع الميلادى.

ميامر اصطوماثالاصا

تضم هذه المخطوطة التى تبها أغاثون بن مصبح الطورانى بقلم معتاد سنة 636 هجرية (6747 لآدم، 1239 ميلادية) رسائل وميامر ووصايا القديس اصطوماثالاصا (فى المخطوطة: اصطومالاصا) الذى يندر أن نجد عنه أخباراً عند مؤرخى الكنيسة، حتى أن تاريخ وفاته غير معروف.

St-Catherine-mss_memar

والمخطوطة تنقص من أولها بمقدار يسير، وتضم كتباً أخرى فى مجموعة واحدة، كلها بخط الناسخ المذكور.. أما المؤلف، فهو مشهورٌ بهذا اللقب (اصطوماثالاصا) الذى يعنى حرفياً، فى اليونانية: فم البحر.. أو بحسب ما جاء فى المخطوطة: فم اليم! وتقع الميامر فى إحدى وعشرين ورقة، تنتهى بقول الناسخ: تمت الميامر المقدسة، بعون الله وحُسن توفيقه.

St-Catherine-mss_memar_1

من الميامر الواردة فى المخطوطة، نصائح تبدأ بالآتى: يا ابنى الحكيم وولد الحكمة، إذا خاطبت واحداً.. واعلم علماً يقيناً أن الله قد وهب لك عشرة مواهب كبار، تفصيلها: حكمةٌ ومعرفة، رأىٌ وفكر، تمييزٌ.. فالزم كل واحد منهم، فأعط الحكمة (!) لتعمل فى مخافة الله.

سيرة القديس اسطفانوس السائح

هذه المخطوطة التى تقع فى 140 ورقة (من المجموعة المشار إليها سابقاً) يورد الناسخ الترجمة العربية لسيرة حياة القديس اسطفانوس (فى المخطوطة: استافنس) التى كتبها باليونانية تلميذ القديس المذكور، وترجمها إلى العربية ابن اصطفان الفاخورى. تبدأ المخطوطة بالآتى:.. تدبير أبونا (كذا) القديس الطاهر المهذب، مارى استافنس السياح الفاضل، الذى كان من سيق أبونا (كذا) مارى سابا.. منين آخذ لى (!) قول كثير الألفاظ ولسان ذرب وعقل ذو فعل، حتى أُخبر بسيرة رجل إلاهى ممتلئ من روح القدس وتدبير ملاكى (ملائكى) وعمر فاضل، أعنى استافنس الشيخ العجيب المشهور المزيَّن من الله بالفضايل والعجايب.

St-Catherine-mss_saint

ونعرف من المخطوطة، أن القديس اسطفانوس كان فلسطينياً من كورة عسقلان وُلد لأبوين مسيحيين، وانفرد عن أقرانه من الصبيان، والتحق بدير (مار سابا) الذى يطل على وادى قدرون بصحراء اليهودية، وهو دير أرثوذكسى يونانى أسَّسه القديس سابا الكبادوكى سنة 439 ميلادية.. فنشأ هناك نشأة روحية باهرة، وصار له مكانة كبيرة بين معاصريه، ولقَّبوه بالسائح من كثرة رحلاته ومجاهداته. ونعرف من المخطوطة، أن مؤلفها الأصلى الذى وضعها باللغة اليونانية، كان تلميذاً للقديس اسطفانوس السائح، وأنه كان يرافقه عندما التقى اسطفانوس بالأنبا باسيله أسقف طبرية، مما يعنى أن المؤلف كان قريباً من صاحب السيرة، وهو ما يفسر إغداقه الصفات الحميدة عليه وإسرافه فى حكاية وقائع حياته.

ميامر باسيليوس الكبير (سيرة الرهبان وعبادتهم)

من أشهر رجال الكنيسة فى القرن الرابع الميلادى، القديس باسيليوس الكبير، أسقف قيصرية كبادوكيا. ولد سنة 329 ميلادية، وتوفى (تنـيَّح) فى الخمسين من عمره، بعد تسع سنوات فى رتبة الأسقفية (من 370 إلى 379) وقد لقب بالكبير، تقديراً لأعماله اللاهوتية التى جعلت منه واحداً من أهم قدِّيسى الكنيسة الأولى، مع يوحنا ذهبى الفم وغريغوريوس النازينـزى.. نشأ فى أسرة مسيحية ذات كانة مرموقة، وصار أخواه أسقفين: غريغوريوس أسقف نيصص، بطرس أسقف سبسطية. وقد دافع باسيليوس فى مؤلفاته وخطبه ومواعظه، عن الإيمان الأُرثوذكسى (الإيمان القويم) ضد الآريوسية، وبلغت مؤلفاته حوالى الخمسين وأربعمائة رسالة (ميمر) منها هذه الرسالة التى جاء عنوانها فى المخطوطة كالتالى: المسيح رجائى وعونى ومخلصى، من تعليم القديس مارى باسيليوس أسقف قيسارية، فى سيرة الرهبان وعبادتهم.

St-Catherine-mss_rahbana

وتبدأ المخطوطة بقوله: يا إخوتى، أنا أرغبُ إليكم من أجل حب ربنا يسوع المسيح، الذى أسلم نفسه عنا، من أجل خطايانا.. إلخ. ثم يلى ذلك (ورقة 165 ب وما بعدها) تعليق آخر للمؤلف نفسه، يبدأ بقوله: ينبغى للمسيحى أن يكون اهتمامه فى الذى ينبغى للدعوة السماوية، وأن تكون سيرته كما ينبغى لإنجيل المسيح.. والميمر الأخير، يبدأ من الورقة (168 أ) إلى آخر المخطوطة التى تنقص من آخرها، وهو: جواب صحيفة إلى مار غريغوريوس، يقول فيه: عرفت شبهك من صحيفتك كما يعرف الرجل شبه صديقه من ولده! فأما ما زعمت بأنك تقدر أن تشتاق نفسه بأن (إلى أن) يكون معنا، من قبل أن نصف لك سيرة هذا الأمر الذى نحن فيه من حال الرهبانية.. فأما أنا، فإنى أستحى (أن) أكتب إليك بسيرتى فى هذه البرية، الليل والنهار لأنى تركت المدينة.. إلخ. والمخطوطة تقع فى إحدى عشرة ورقة، كتبها الناسخ نفسه (أغاثون بن مصبح الطورانى) فى سنة النسخ ذاتها (636 هجرية، 6747 لآدم، 1239 ميلادية).. والمجموعة كلها مجلدة فى غلافٍ خشبىٍّ مكسو بجلد قديم متآكل.

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 

تعليقات
  1. مبارك عليك يا زعيم ونفعك الله بها…وبالمناسبة تدوينة مهمة وليست كما تظن …ولكن أرجو أن تنبه على الدكتور يوسف زيدان أن يقرص أذن عزازيل قليلا فقد أوشك أن يثنيك عن إرسال الإيميل الحاسم الذي قلب كل شئ رأسا على عقب
    تحياتي ومبروك مرة أخرى

  2. التاعب قال:

    جزاكم الله خيراً على مرورك الطيب أخي الحبيب كرم
    أكرمك الله وحفظك الله ورعاك , شكراً لك على رفع معنوياتي بارك الله لك
    صراحة هذه المدونة تعتبر منفذ هام أبث من خلالها ما أشعر به
    سعيد جداً بتعليقك الطيب , وبارك الله لك

  3. moroo_1000 قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مبارك اخي التاعب علي حصولك علي نسخة من المخطوطات أرجو أن تكون عونا لك علي تحصيل العلم وأن تكون مادة جيدة للمحاضرات التي تقوم بأعدادها عسي الله أن ينفع بها الدارسين المحبين للعلم والكائفين للجهل والضلال وصدق النبي حين قال لقد قيد الله لهذه الأمة من كل خلق عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وءانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين نسأل الله أن تكون منهم وأن يجعل عملك لوجهه خالصا ولا يجعل لأحد فيه شيئا ءالا الله هذا من جهة ومن جهة أخري لاسيما وقد وجدت ءايميل الدكتور يوسف زيدان فياحبذا أن تراسله ءان كان بأمكانه أعطاء محاضرات عن المخطوطات وعن روايته عزازيل في أي غرفتنا علي البال توك او في اي غرفة اسلامية يريدها عسي الله أن ينفع بعلمه وتمنياتي لك بالتوفيق في دينك ودنياك
    أخوك في الله مورو

    • التاعب قال:

      الله يبارك فيك وحفظك الله من كل شر
      اسأل الله أن يستجيب لدعائك , واسأل الله عز وجل أن يجعلني أفضل مما تظنون وأن يغفر لي ما لا تعلمون
      ان شاء الله أحاول على أد مقدر في موضوع الدكتور يوسف زيدان , ربنا ييسر ان شاء الله

  4. soory_4 قال:

    انا عجبنى سرد الموضوع بيفكرنى بطريقة الدكتور مصطفى محمود لانه احبه جدا كحبك للمخطوطات اما من حيث حصولك على المخوطات فدى خطوه جامده جدا قلما ان تحدث ونفع الله بك المسلمين وجعله الله فى ميزان حسناتك

  5. احبك في الله قال:

    السلام عليكم
    اخي التاعب بارك الله فيك وفي وقتك ان شاء الله تطلع لنا بكتاب عن المخطوطات ان شاء الله يكون اجزاء المهم يكون مبسط ليستفيد الجميع
    لك كل التحية والتقدير
    اخوك في الله
    محمد

    • التاعب قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أحبك الله الذي أحببتني فيه , بإذن الله عز وجل أي درسة أقوم بها أنشرها على المدونة هنا
      ولكن ما زال الوقت مبكراً على موضوع كتاب حفظك الله ورعاك
      جزاكم الله خيراً وشكراً لتشريفك المدونة

  6. […] هذا لم يحدث في مخطوطة دير سانت كاترين للأناجيل الأربعة[1] , فهذه المخطوطة الرائعة تقدم لنا حل جديد , وإليكم […]

  7. السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    أولاً : أشهدك اني احبك في الله
    ثانيا: ليتك اخي تخبرنا بمجيئك الاسكندرية قبلها
    ثالثا: أهمية تلك المخطوط تعود بشكل كبير الي أن نصها داخليا يعد من النصوص المختلطة
    ( مابين السكندري والغربي وحتي البيزنطي ) بغض النظر عن كونها باللغة العربية او باللغة الهندية حتي

    بارك الله فيك وغفر لي ولك ولسائر المسلمين

  8. رويكد قال:

    شكر الله لكم شيخنا التاعب . . .

    جهد مبارك . . .

    اسأل الله أن يفتح به آذان صما ، وقلوباً غلفاً. . .

    كما لا يفوتني أن أشكر الدكتور يوسف زيدان على تعاونه المبارك

    شيخنا التاعب ، نحن متاب

  9. أبو جلال الدين قال:

    الله يعينك

  10. أبو أحمد قال:

    السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    أشهدك اني احبك في الله
    و الله يقويك علي مجودك الكبير الذي تبذله لنشر هذا العلم بين اخوانك المسلمين و جعلك الله سببا لهدي الضالين المضللين
    اخي الكريم هل في الامكان الحصول علي نسخه من هذه المخطوطه من علي الانترنت بصيغه pdf لاني بحثت عنها كثيرا و لم اجدها في لو في امكانيه لتعميم الفائده جزاك الله عنا كل خير
    و اسمحلي بستفسار سمعت في احد محاضراتك لشرح كتاب تحريف أقوال يسوع, لـ بارت إيرمان ان علي مدونتك القيمه ترجمات لبعض كتب بارت إيرمان و كذلك شرحها ولكني لم اجدها فهل هي موجوده ام انك سوف تدرجها في المدونه بعد فتره
    تقبل مروري و تحياتي الخالصه ليك

    • التاعب قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      للأسف ليست موجودة (PDF) ولكن البرنامج الفلاشي نفسه موجود للأناجيل الأربعة
      أما بخصوص كتب بارت إيرمان والشرح والترجمة, فكتاب تحريف أقوال يسوع وحده هو المُترجم
      وهذه هي الصفحة الرئيسية لسلسلة مُحاضرات تحريف أقوال يسوع
      والتي تحتوي على رابط للكتاب باللغة الإنجليزية والنُسخة العربية المُترجمة أيضاً
      https://alta3b.wordpress.com/books/explain/misquoting

  11. sawwansalem قال:

    الأخ العزيز أبو المنتصر شاهين التاعب
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    سعدت للغاية بالمادة المنشورة ولقد سبقتك من قبل للبحث عن شيء آخر بمكتبة الاسكندرية ولم أجده بالمكتبة وهو وثائق دير طور سيناء المشهور بدير كاترينا بجنوب سيناء وهي مصورة ميكروفيلميا (1069 وثيقة) ولكني توصلت لمعرفة مكانها في الاسكندرية وفي القاهرة أيضا وهذه الوثائق لها قيمة هامة جدا لتاريخ الدعوة ولتاريخ مصر ولقد قمت بعمل فهارس لهذه الوثائق وصورت قليلا منها وتوصلت من قراءتها إلى تصحيح كثير من الاخطاء التاريخية علما بأن داخل الدير مسجد فاطمي عمره أكثر من ألف عام مازال قائمكا داخل الدير بمئذنة سامقة وكان فيه مكتبة نادرة لمخطوطات كتب اليهود والنصارى باللغات القديمة بمناسبة قيام الدعاة الفاطميين بالدعوة للاسلام داخل الدير الذين اسلم رهبانهم عن بكرة أبيهم، وقد نهبت هذه المكتبة واضيفت لمكتبة الدير لتصبح أشهر ثاني مكتبة مخطوطات في العالم ولتصبح سرقة مخطوطات الجامع الفاطمي الأثري داخل الدير أشهر سرقة ونهب لمكتبة في التاريخ، ولعل نوادر مخطوطات كتاب النصارى من السينائية وخلافها كانت من مقتنيات مكتبة المسجد الفاطمي التي تركها العاة الشيعة الاسماعيلية الفاطميون وهم يستكملون رحلتهم إلى اليمن أعددت مسودة كتاب عن تاريخ هذا الجامع الفاطمي قيد الاستكمال نسأل الله التيسير ..
    يسعدني التواصل والمشاركة إذا رغبتم
    ودمت بخير

    swwnsawwan@gmail.com

  12. د/احمد قال:

    السلام عليكم اخي هل تحتوي مخطوطات دير سانت كاترين علي خاتمة مرقس ؟
    نرجو ارفاق صورة لخاتمة مرقس من المخطوطة

  13. طارق محمد عبد الفتاح قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الى كل من ساهم واعد هذا الموقع الذى اعتبره فاتحة خير على الشبكة العنكبوتيه وعلينا جميعاً فانه يشرفنى ويثلج قلبى ان اكتب اليكم هذا الرد البسيط الذى وان كنت ضيئل فى المعرفة فى بحر معرفة استاذنا وشيخنا الاستاذ الدكتور يوسف زيدان والذى افتخر باننى دائما استفبد وانهل من علمه الغزير ولو تسمحوا لى ان اسأل ان جاز لى السؤال : هل حقا هناك فى مكتبة دير القديسة كاترين فى طور سيناء ( عهده نبوية ) كتبها نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم الى رهبان دير القديسة كاترين والذى كان يطلق عليه حين ذاك دير طور سيناء واننى رأيت هذه العهدة النبوية مختومة بكف رسول الله صلى الله عليه وسلم وان كان هذا حقا فلماذا لم تشير سيادتكم اليها وان كان يقال ان السلطان سليم حينما فتح مصر اخذ هذه العهده النبوية الى استنبول واستعاض عنها بنسحة طبق الاصل لدير طور سيناء غير ان الناسخ قد اخطاء فى العديد من الكلمات ومن قواعد اللغة العربية ولكن هذا ماذكر فى المصادر غير ان عالمة الاثار الاسلامية الدكتورة سعاد ماهر فى كتابها عن الاثار الاسلامية الباقية وبالتحديد فى حديثها عن هذه العهده النبوية ( تذكر ان العديد من الذين شهدوا على هذه العهوده لم يكونوا قد اسلما بعد وخصوصا انها مؤرخة بالسنة الثانية للهجرة هذا من جانب ومن جانب اخر ان النبى محمد صلى الله علية وسلم لم يرسل رسائل الى الخارج الا فى السنة الثامنة للهجرة فارجو الافاده وان كان هناك صورة لهذه العهده فاننا دائما ندين للدكتور يوسف زيدان بالفضل العلمى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. ابن المسيح قال:

    يا اخي اشتغل شغلك بدون الاسائه للمسيحين, نحن لا نخفي شئ ديننا تم التدقيق به بالحرف مليون مره ونرحب بدراستك لكن تمسك بالخلق الجيد ولا تكتب ما يسئ

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s